طرحت اليوم شبكتها ألجتماعية الجديدة التى تتوقع أن تنافس بها الشبكة الأجتماعية الأشهر حتى وقتنا الحالى فيسبوك  Facebook و أطلقت جوجل أسم Google Plus عليها حيث ستسمح لك و كباقى الشبكات الجتماعية بمشاركة الأفكار والملفات و الصور و الخبار سواء عن نفسك أو ما يهمك مع أشخاص مختلفين مثل عائلتك أو أصدقائك أو زملائك فى العمل أو حتى أشخاص قد لا تعرفهم معرفة وثيقة .

تعرف  على شبكة جوجل بلسGoogle + الأجتماعية

كيفية الأشتراك فى جوجل بلس و أين يوجد موقعها بين خدمات جوجل.

الشبكة الأجتماعية جوجل بلس لن تحتاج منك إلى تسجيل حساب جديد على ما أظن فى حالة إذا ما كنت تمتلك حساب على جوجل من قبل ( حساب جوجل جيميل Gmail ) سوف تظهر لك فى القائمة العلوية شريط عبارة عن شريط أداوات به العديد من خدمات جوجل المختلفة و قد أصبح باللون الأسمر أستعدادا لأستقبال جوجل بلس Google Plus و التى ستظهر فى شريط الأدوات بأسم You+ و من الممكن أن تحتاج فقط إلى تزويد حسابك ببعض البيانات مثل أهتماماتك و أصدقائك و الشبكات الأجتماعية الأخرى التى تريد أن تكون على أتصال مع حسابك على جوجل بلس.

موضوع شبكة جوجل بلس فى شريط أدوات جوجل وممثلة بالتاب You+

رؤية سطحية لشبكة جوجل بلس Google plus

بمجرد الضغط على تاب You+ سوف تنتقل لشبكة جوجل الأجتماعية Google + حيث صفحتك الرئيسية على الشبكة الأجتماعية و التى تشبه إلى حد كبير صفحة البروفايل التى توجد على موقع الفيسبوك حيث تظهر صورتك الشخصية فى أعلى الصفحة جهة اليمين بينما توجد منطقة التفاعل و الأخبار فى منتصف الصفحة حيث يمكنك مشاركة الصور و الأخبار و ملفات الفيديو أو مشاهدة ما تم مشاركته من جانب أصدقائك تماما مثل الفيسبوك مع بعض الأختلافات التى سيتم ذكرها.

أيضا أقسام الحساب المختلفة ” Account Tabs ” مثل صفحة عنى about me و التى تعرض بعض المعلومات عن الشخص صاحب الحساب مثل الصورة الرئيسية للحساب و موقع الأقامة موضحا على خرائط جوجل Google Maps و نبذة مختصرة أو تعريف بالشخص صاحب الحساب و أهتماماته و أصدقائه و بعض الصور التى قام برفعها إلى حسابه على جوجل بلس و أيضا الوظيفة ومكان العمل تماما مثل صفحة عنى على موقع فيسبوك وبالطبع تستطيع التحكم فيمن يستطيع مشاهدة هذه البيانات كل معلومة على حدة.

 

الجديد فى شبكة جوجل الأجتماعية جوجل بلس

لاكن الجديد فى جوجل بلس فى هذا القسم  About me الأهتمام بسهولة مشاركة وحماية بياناتك على صفحة البروفايل الخاصة بحسابك و ذلك عن طريق خاصيتين رائعتين قامت جوجل بأضافتهما :

1- يمكنك عرض معلوماتك الشخصية فى صفحة about me من وجهة نظر أى شخص من أصدقائك بمجرد  كتابة أسم ذلك الشخص فى مربع View profile as ” أعرض البروفايل مثل ” بحيث تستطيع رؤية ماذا يرى هذا الشخص من معلوماتك الموجودة على  صفحة البروفايل الخاصة بك كما يمكنك مشاهدة ماذا يرى الأشخاص الغير مضافين إلى قائمة الأصدقاء من معلوماتك على صفحة البروفايل عن طريق أختيار Anyone on The web أى شخص على الويب.

2- بينما أنت على صفحتك الشخصية على جوجل بلس “about me” يمكنك و بنقرة ماوس تعديل هذه المعلومات بمنتهى السهولة و تحديد من يستطيع رؤية كل معلومة على حدة حيث يمكنك مشاركة اى معلومة مع مجموعة من الأشخاص ” أطلقت جوجل عليها Circles أو الدوائر و سوف نتعرف عليها تفصيلا خلال الموضوع ” دون مجموعة اخرى.

كما يوجد أيضا قسم Pictures الصور حيث توجد جميع الصور التى قمت برفعها على حسابك فى جوجل بلس , و قسم Videos الفيديوهات  حيث توجد جميع الفيديوهات التى قمت بأضافتها .

قسمت جوجل الخدمات الجديدة فى شبكاتها الأجتماعية جوجل بلس إلى أربعة خدمات جديدة و هى

الدوائر Circles

تماما مثل الحياة العادية تنتظم علاقات كل شخص مع المجتمع من خلال مجموعة من الدوائر فتوجد دائرة الأهل Family Circle , و دائرة أصدقاء العمل Co Workers Circle , و دائرة الأصدقاء Friends Circle ……. و هكذا توجد  فى حياتنا مجموعات كثير من الدوائر تمثل كل دائرة منها علاقتنا بمجموعة من الأشخاص.

و بالطبع ما يتم مشاركته مع دائرة مثل الأهل فى الحياة الواقعية لا يتم مشاركته مع دائرة مثل أصدقائك فى العمل , و من هنا أتت جوجل بفكرة تنظيم أصدقائك على جوجل بلس فى دوائر Circles حيث تستطيع تحديد مجموعة من الأشخاص ووضعهم فى دائرة Circle و تطلق على هذه الدائرة أسم محدد , فمثل يمكنك تحديد عائلتك ووضعهم فى دائرة تطلق عليها العائلة Family , و أختيار أقاربك ووضعهم فى دائرة وتطلق عليها الأقرباء Relatives و هكذا و كل هذا دون أن يعرف أى شخص أنك و ضعته فى دائرة معينة .

 

فائدة Circles الدوائر على جوجل بلس هما نقطتين.

1- يمكنك التحكم فيما  تحب أن تشارك مع من تحب أن تشارك بمعنى أنك يمكنك مشاركة صور عائلية فقط بين عائلتك فى دائرة العائلة Family Circle دون أن يستطيع أى شخص أخر رؤيتها , أو يمكنك أن تسب رئيسك الممل فى العمل 🙂 دون أن يعرف زملائك فى العمل أو هو نفسه حتى لو كنت قد قمت بأضافته إلى حسابك , أى  شىء تقوم بمشاركته تستطيع التحكم فيمن يشاهد هذا الشىء سواء نص أو صور أو مقاطع فيديو عكس الفسيبوك و تويتر حيث لا تستطيع التحكم فيمن يشاهد ماتقوم بمشاركته من أصدقائك فقط لو قمت بعمل بلوك block لحسابه 🙂 .

2- يمكنك فلترت ما يصلك من أخبار و مشاركات عن طريق Circles فمثلا إذا كنت تبحث عن أخبار معينة عن الشركة التى تعمل بها أو أخبار العمل و لا تريد تضيع الوقت فى البحث بنقرة ماوس على دائرة أصدقاء العمل Co-Workers Circle تستطيع معرفة ماقام أصدقائك فى العمل بمشاركته , و إذا كنت تريد معرفة أخر أخبار عرس أحد أقربائك بينما أنت مسافر مثلا لا داعى لبحث بنقرة ماوس على Relatives Circle و تستطيع معرفة أخر ماقام أقاربك بمشاركته و ربما بعض الصور و الفيديوهات للعروسين.

 

Sparks الأهتمامات.

Sparks خاصية تسمح لك بأضافة أهتمام معين إلى صفحتك على شبكة جوجل بلس , وعند أضافة هذا الأهتمام تساعدك خاصية Sparks على مشاهدة أحسن الموضوعات من الويب والتى تتحدث عن هذا الأهتمام , فمثلا لو كنت مهتم بالتقنية و قمت بأضافة Spark أهتمام تقنية إلى قائمة Sparks و بمجرد النقر بالماوس على Spark تقنية من القائمة الجانبية تظهر لك صفحة بها العديد من الموضوعات و المواقع المنتقاه التى تتحدث عن هذا الأهتمام , بحيث يمكنك الأستمتاع فى وقت فراغك بأستكشاف العديد من المواقع والموضوعات التى تتحدث عن أحد الأهتمامات التى تحبها.

 

Hangouts المقابلات الحية أونلاين.

تسمح لك خاصية Hangout مقابلات الفيديو المباشرة أن تختار أى دائرة Circle على حسابك فى جوجل بلس و تخبر جميع من فيها أنك مستعد للمقابلات المباشرة حيث تشبه خاصية Hangout الأجتماعات و لاكن عن طريق الكاميرا و المايك , و يمكن لأى شخص فى هذه الدائرة الأنضمام للشات الحى  Face to Face عن طريق الضغط على زر Join Hangout  , حيث يمكنك أجراء شات فيديو مع دائرة عائلتك  إذا  كنت مسافر و أردت رؤيتهم و الأطمئنان عليهم عن طريق أختيار دائرة العائلة Family Circle و الضغط على زر Hangout ليعلم جميع أفراد عائلتك أن مستعد للمقابلات الحية , أو يمكنك و بدون أى ترتيبات مسبقة أجراء شات فيديو مع أصدقائك حتى لو كان كل شخص منكم فى مكان مختلف .

 

خصائص أخرى لم يتم الأعلان عنها بعد.

بالطبع أستغلت جوجل بعض خدماتها ألخرى لتقوم بدمجها فى Google Plus مثل ال Gmail لأرسال و أستقبال البريد الألكترونى بين الأشخاص على Google Plus , و أجراء المكالمات الهاتفية “الخدمة غير مفعلة فى مصر بسبب الأحتكار” عن طريق Google Voice .

 

جوجل بلس من منظور الهواتف الذكية Google Plus Mobile .

تطبيق جوجل بلس للهواتف  الذكية

كما قامت جوجل بأصدار تطبيق للهواتف الذكية خاصة بشبكتها الجتماعية الجديدة جوجل بلس و أطلقت عليه أسم Google + و هو فى الوقت الحالى متاح لأجهزة أندرويد 2.1 و الأحدث  و يمكن تحميل تطبيق Google + Mobile App من هنا و يوجد أصدار فى الوقت القريب  لأجهزة iOS ,  بينما باقى الهواتف التى تعمل بأنظمة أخرى مثل نظام Windows أو Symbian H أو BlackBerry فيمكنها أستخدام تطبيق الويب أى تصفح نسخة الموبيل من Google + .

يتميز أيضا تطبيق الموبيل لجوجل بلس Google + Mobile App بالعديد من الخصائص الجديد .

 

 

Nearby Friends Shares  مشاركات الأشخاص القريبين

بالطبع مع  تطبيق جوجل بلس للموبيل تستطيع مشاهدة أخر المشاركات “التدفقات stream” التى قام بها أصدقائك , ولاكن الجديد  مع جوجل بلس تستطيع رؤية مشاركات الأشخاص القريبين من مكانك الحالى , و ذلك عن طريق أستخدام ال GPS لتحديد مكانك و مكان أصدقائك بحيث يمكنك  معرفة أذا كان أحد أصدقائك قد قام بمشاركة منذ قليل بينما هو يوجد فى الكافيه القريب  منك .

Instant Upload  الرفع التلقائى للصور.

فبمجرد تفعيلك لهذه الخاصية Instant Upload فى تطبيق جوجل بلس و بمجرد ألتقاطك لأى صورة يقوم التطبيق برفع هذه الصور تلقائيا إلى حسابك  على شبكة Google Plus الأجتماعية فى مجلد خاص سرى لا يستطيع أحد  غيرك رؤيته ومن هناك تستطيع أختيار الصور التى قد ترغب فى مشاركتها مع ال Circles المختلفة فى حسابك أو تحميل هذه الصور على  جهازك ….. , بالطبع  تحتاج هذه الخاصية للأتصال بالويب .

 

Huddles الأجتماعات.

بدلا من محادثة شخص واحد فى كل مرة يمكنك الأن أجراء المحادثات النصية مع أكثر من صديق لديك على شبكة جوجل بلس عن طريق Huddles , فبدلا من التخطيط للخروج مع كل فرد من أصدقائك كل على حدة يمكنك الأن التجمع معهم فى شات واحد و أجراء محادثة جماعية مع أصدقائك لتقرير ذلك  .

 

أخيرا إذا لم تعجب بجوجل بلس أو أردت حذف حساب على الشبكة الأجتماعية لأى سبب ما يمكن الذهاب إلى أعدادات حسابك و القيام بحذف الحساب ولاكن الجديد أنه يمكن القيام بتحميل جميع بياناتك معك من صور و أخبار و بيانات حسابك إلى جهاز الكميوتر الخاص بك.

التسجيل فى شبكة جوجل بلس Google Plus حاليا بالدعوات فقط و هى تحت التجربة ولاكن يمكنك الذهاب إلى موقع شبكة جوجل بلس Google plus من هنا و التقدم بطلب  دعوة عن طريق الضغط  على الزر الأحمر Keep Me Posted وترك أسمك و بريدك الألكترونى, كما يمكنك مشاهدة عرض تفاعلى للشبكة Google Plus Demo من هنا .

12 Comments

  • زيد المحلاوي, 1 يوليو, 2011 @ 9:24 م

    اني حبيت هذا الموقع

    • محمد يوسف, 2 يوليو, 2011 @ 5:50 ص

      سعيد بوجودك معانا , و الله تعليقك الجميل بيدينا دفعة للامام

  • emad, 2 يوليو, 2011 @ 2:03 م

    شرح رائع تسلج يدااااك
    أخي ممكن دعوة عن طريق البريد اللي في توقيعي؟

    • محمد يوسف, 2 يوليو, 2011 @ 2:07 م

      للاسف الدعوات مغلقه حاليا

  • كيف يمكنك تصدير و أضافة أصدقائك من فيسبوك إلى جوجل بلس | أعلام إجتماعى تقنية و نصائح ويب|تك عربى|أخبار تقنية يومية, 11 يوليو, 2011 @ 9:37 ص

    […] الموجودين على حسابه فى شبكة فيسبوك إلى حسابه فى شبكة جوجل بلس الأجتماعية حيث أن فكرة الشبكات الجتماعية تعتمد فى الأساس على […]

  • أحمد المهندس, 13 فبراير, 2012 @ 8:38 م

    مشكور صاحب الموقع على هذا الشرح الجميل والله أنشر الموقع بقدر ما أستطيع تحياتى لك

    • yazan, 13 فبراير, 2012 @ 9:36 م

      اهلا بك شرفتنا الموقع ..

  • Afnan, 25 فبراير, 2012 @ 9:18 م

    بعد اذنك بس ممكن سؤال:هل بامكاني ان اعرف من زار بروفايلي من الاصدقاء او من غيرهم ..؟

    • محمد يوسف, 25 فبراير, 2012 @ 11:01 م

      لا ماتقدريش يا أفنان

  • بسمه الغامدي, 5 يونيو, 2012 @ 1:37 م

    ممكن استفسار ضروري

  • بسمه الغامدي, 5 يونيو, 2012 @ 1:40 م

    ارجوكم كل الصور الي تصورت في جهازي الجالكسي انتقل الى instant upload وشفتها و انصدمت وماتنحذف نهائيا ارجوكم كيف احذف هاذي الصور بلييز
    الرجاء عدم التطنيش

  • جمال الدين مجذوب, 6 أغسطس, 2012 @ 1:25 ص

    السلااام عليكم فى الحقيقة خدمة ممتازة جدا وخاصة تنها من جوجل….اتمنى التوفيق والنجاح

Comments are closed.